Pages

الزواج العرفى

 الزواج العرفى

 

انتشر الزواج العرفى بين كثيرًا من المراهقين والشباب.. ليس فقط في الجامعات.. لكن أيضًا في بعض المدارس الثانوية.

وسبب انتشاره يرجع في الأساس إلى سببين:

- الحب والرغبة

- الجهل بالدين

فكما هو معروف فالرغبة عند الأنثى تأتى بالاستماع.. لذلك فهى تهوى الكلمات الرومانسية.. فالشاب إذا أراد التزوج عرفيًا بفتاه.. يتودد إليها بالكلمات.. يغرق أذنها برنين الحب والعشق وأنه فيها هائمًا لا يستطيع العيش بدونها.

وما إن تقع في حبه.. حتى يقنعها بالزواج العرفى.. وإن رفضت تصبح في نظره لا تحبه.

يقنعها بأن الزواج العرفى هو الأصل وهو الأساس قبل أن يتواجد المأذون وتوثيق العقود في المحاكم.. وأن الناس قديمًا قبل ذلك كانوا يتزوجون بورقة يوقع عليها اثنان من الشهود.

ولأن الحب بيعمى العقل.. أو كما يقولون في المثل: "مراية الحب عامية"... ينخدع الكثير من الفتيات.. ويقعون في الشباك.

وطبعًا كل قيل عن الزواج العرفى وأنه كان قبل اختراع المأذون.. هو محض خيال وغير صحيح.

ففي الأساس.. لم يكن الزواج في عهد النبى صلى الله عليه وسلم يتواجد فيه ورقة من الأساس.. لكن كان يتواجد فيه أمرين آخرين.

ما هما؟!

......

أول أمر: الولى.. فالنبى صلى الله عليه وسلم يقول: (لا نكاح إلا بولي) وهذا حديث صحيح أخرجه أبو داود والترمذي وأبو حنيفة.. وكذلك حديث النبى صلى الله عليه وسلم: (لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل) وهو أيضًا حديث صحيح رواه ابن حبان.. وأيضًا حديث النبى صلى الله عليه وسلم: (أيُّما امرأةٍ نَكَحَت بغيرِ إذنِ مَواليها، فنِكاحُها باطلٌ) وهذا أيضًا حديث صحيح أخرجه أبو داود.. أي لابد وأن تتزوج الفتاة من خلال ولى أمرها.

فالشهود مطلوبين في الزواج.. لكن ولى الأمر قبل كل شيء.. وإن لم يتوفر الولى يصبح الزواج باطلا.

......

الأمر الثانى: هذا الولى يجب أن يكون رجل... فالنبى صلى الله عليه يسلم يقول: (لا تزوج المرأة المرأة، ولا تزوج المرأة نفسها، فإن الزانية هي التي تزوج نفسها).. وهذا أيضًا حديث شريف أخرجه ابن ماجه وابن خزيمة... وبالتالي يجب أن يكون الأب هو الولى عن الفتاة عند تزويجها... فإن كان متوفيًا يكون أخيها الأكبر.. وإن لم يكن يكون عمها أو خالها أو جدها للأب أو الأمر.

فماذا لو لم يكن لها ولى (مقطوعة من شجرة)؟؟ أو أن رجال البيت جميعًا ماتوا في الحرب؟؟ وليس لها أب أو جد أو أخ أو عم أو خال؟؟ هنا يصبح كبير الحارة أو شيخ البلد أو العمدة... ولذلك فالدولة بتعترف بالزواج الرسمي فقط عند مأذون.. لأن الحديث الشريف بيقول: (فالسُّلطانُ وليُّ مَن لا وليَّ لَهُ).. وعقد الزواج الرسمي يتم توثيقه في المحكمة وبالتالي فالولى فيه بيكون رئيس المحكمة والدولة بشكل عام.

......

خلاصة الأمر: قطعة الورق التي سموها زورًا بأنها ورقة زواج عرفى.. هي ليست زواج أساسًا.. فما هي إلا أكذوبة يضحكون بها على الشباب.. ليس لها أي علاقة بالزواج.

لذا.. ابنتى.. إذا جاءك الحب يهمس فى أذنيك.. حتى لو كان حقيقيًا.. فلا تعطيه أذنيك.. حتى لا تسقطى فريسة للشيطان.

سنوات المراهقة

سنوات المراهقة


هى تلك السنوات بين الطفولة والشباب.

تلك السنوات التى يشعر فيها المراهق بعد أن وصل إلى سن البلوغ.. بأنه قد أصبح كبيرًا.. فلا يستمع إلى نصائح أحد.

فى مرحلة الطفولة.. عندما كنت أقول للطالب فى فى الصف الرابع الابتدائى: "بكره ييجى اليوم اللى تكبر فيه وتتجوز".

يكون رده: "جواز إيه يا أستاذ؟! بلا بنات بلا قرف"

ونفس الأمر مع البنت إذا وجهت إليها نفس الكلام".

وما إن يصلوا إلى مرحلة البلوغ.. يبدأ الاشتياق.

تجد في المدرسة إذا نزل البنات إلى الفناء.. يقف الأولاد على الشبابيك ليشاهدوهم.

بل والأدهى من ذلك.. إذا نزل البنت إلى الفناء يقف البنات على الشبابيك ليشاهدوهم.. ولسان حالهم أشبه بلسان نبيلة السيد في فيلم "البحث عن فضيحة" وهى تقول: "عريس يا بوى.. طُخه بس ما تموتوش يا بوى".

إلى مراهقى هذه المرحلة.. دعونى أعطيكم جزء من خبرة الحياة.. فنحن قد مررنا بهذه المرحلة.. ونعرف بأنها أخطر مراحل العمر.. إما أن تخرج منها سليمًا.. وإما أن ينكسر بداخلك أشياء قد يصعب إصلاحها مع الزمن.

فهل المراهق يصلح للزواج؟!

هل الطالبة الذى تجلس على المقعد في وجود المعلم بعدم احترام أو تغنى وتزغرط.. تصلح للزواج؟!

هل الطالب الذى يثير الشعب ويستقوى على زميله الأضعف ويأخذ منه حقيبته أو يخبطه في كتفه ويجر شكله.. هل يصلح للزواج؟!

أهذه تصرفات كبار عاقلين يصلحون للزواج؟!

●▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬●

لكن بعد مرحلة المراهقة يختلف الفكر وينضج العقل ولذلك قبل أن تفكروا في الحب والرغبة... عليكم أن تعلموا أولا بأنكم يجب أن تمروا على مرحلة تهذيب الرغبة وتحسين الاختيار.... فما معنى ذلك؟!

فلا تستعجلوا على مراحل حياتكم.

فأنتم في هذه المرحلة.. في مرحلة التعليم....... ولا أقصد التعليم في المدرسة والجامعة... بل تعليمًا آخر.

دعونى أولا أكلمكم عن:

تهذيب الرغبة وتحسين الاختيار:

ولكى أتكلم عنها بأسلوب مُهذب وغير مُخِل... فلنركب آلة الزمن ونعود بالزمن بالوراء لنتحدث عن حالة شبيهة... وهى عندما كنت طفلا.

عندما يولد الطفل يكون لديه مجموعة من الرغبات.. أهمها إشباع جوعه والاكتشاف.

فما إن يجوع يبكى فتقوم أمه بإرضاعه.

أما بالنسبة للاكتشاف.. فما إن يولد الطفل.. حتى ينظر إلى أمه بكلتا عينيه الواسعتين.. حتى يكتشفها ويحفظ شكلها.. وما إن يأتي شخص آخر للمكان حتى تتجه أنظاره إليه حتى يحفظ شكله.... وللأسف نقوم نحن الكبار بالتلاعب في وجوههنا كنوع من ملاعبة الطفل.. مما يبطيء عملية الاكتشاف... وكذلك أيضًا نقوم بقول كلمات غير مفهومة مثل "إنجغه - كوتوموتو - ياختى كميلة.. إلخ) مما يبطيء عملية النطق.. فالطفل في هذه المرحلة يكون أشبه بميمورى التخزين.. حيث يخزن الكلمات حتى إذا ظهرت أسنانه يستطيع أن يتكلم.

وما إن يبدأ الطفل في الحركة.. نجده يمسك كل ما يقابله لمحاولة اكتشاف إن كان يصلح للأكل أم لا.

يمسك قطعة من الطين.. وما إن يقوم بتقريبها إلى فمه.. حتى تلحقه أمه وتلقيها من يده.

يمسك صرصار أو ذبابة.. تلحقه أمه وتلقيها من يده.

وبالتالي فمن خلال أمه.. حدث له عملية تهذيب لرغبته في إشباع جوعه.. وتعلم أن هذه الأشياء لا يجوز أكلها.

يمسك النار فتلسعه... فإذا قام أحد بتقريب يده من النار بعد ذلك.. يخاف ويبعد يده... وهنا استطاع بالتجربة أن يعلم أن هناك أشياء لا يمكن إمساكها من الأساس.

كل ذلك مثال على تهذيب الرغبة.

نفس الفكرة في الرغبة بين الولد والبنت.

ولكى تفهم نفسك ببساطة.. يمكننى القول في أسطر قليلة بأن:

رغبة الولد تكون بالنظر.. لذلك فالشاب في فترة المراهقة يبحث عن الفتاة الجميلة ذات مقومات الأنثى.. وقد يفكر فيها كهدف فقط لإشباع رغبته حتى لو قام باغتصابها وليس طلبها للزواج

أما رغبة الأنثى فتكون بالسماع.. لذلك فالفتاة في مرحلة المراهقة تحب الاستماع إلى كل ما هو رومانسى حتى لو كان بالكذب والتمثيل فهى تعشق الأغانى الرومانسية وتبحث عن من يشبه الفنان الهندى أو التركى الذى يقوم بكل شيء في البيت حتى لا يُتعب حبيبته.

وكل ذلك يتغير عندما يكبر المراهق ويبدأ في فهم المسئولية... ويفهم أن هناك أشياء أهم في اختيار شريك الحياة.. وإنهم كانوا ساذجين خلال فترة المراهقة.

فما إن ينتهى الشاب من دراسته الجامعية.. وينهى جيشه ويشتغل ويدخر أمواله ليستطيع توفير شقة للزواج... حتى يتغير تفكيره تمامًا.. فلم يعد يهتم بشكل الفتاة ومفاتنها.. بل يهتم بأصلها ودينها وتفكيرها.. ويبحث عن تلك التي يمكنها أن تصون بيته في غيابه وتستطيع أن تتحمل مسئولية بيت وأولاد.

وذلك فالفتاة تبحث عن الشاب ذو الخلق القويم الذى يصونها ويحتويها ويستطيع أن يتحمل مسئوليتها ويُعاملها بما يُرضى الله.

لذلك تكون هناك فترة للخطوبة لكى يستطيع كلا منهما البحث عن نقاط تفاهم مشتركة.. فإن وجدت تم الزواج.. وإن لم تتم ذهب كلا في طريقه.

لذلك فالمراهق في هذه المرحلة هو في فترة تعليم..... ولم أقصد في البداية التعليم الأكاديميى في المدرسة والجامعة.. بل كنت أقصد التعليم الذى ستعلمه لكم الدنيا خلال السنوات القادمة... فمازلتم مراهقين في مرحلة التعلم.. حتى تستطيعوا تحمل مسئولية بناء أسرة تشارك في بناء وطن.

وإلى لقاء جديد بإذن الله.

●▬▬▬▬▬●ஜ۩۞۩ஜ●▬▬▬▬▬●

أشرف السيد الشربينى

كتبتها يوم الأربعاء 6 مايو 2026م


كتاكيت الثورة

 كتاكيت الثورة


فى احدى مزارع من الدواجن.. كان هناك مجموعة كبيرة من الكتاكيت وبينها بعضًا من فراخ البط.. يعيشون سويًا.

ولأن الكتاكيت كانت أكثر عددًا.. فقد كان القائد منهم.. وهناك من يساعده منهم أيضًا.. بينما كانت فراخ البط لا يملكون سُلطة سياسية مثلهم.. فصنعوا لأنفسهم سلطة دينية.. وظلوا لسنوات عديدة.. أجيال وراء أجيال.. يروجون لفكرة أنهم الأجدر بالقيادة وأنهم الأتقياء.

في الوقت نفسه كان قائد الكتاكيت فاسدًا هو وحاشيته.. مما كان يثير ضده بقية الكتاكيت.. وفى ذات الوقت أيضًا كانت فراخ البط تستغل الفرصة لتروج لفكرة أنهم يستطيعون القيادة.. وأن لديهم مشروعًا سينقلهم إلى عشش أفضل.. وحياة مليئة بريش النعام.

كان الكل ناقمًا على الكتكوت القائد.. حتى أنهم في آخر مرحلة أخذوا يصيحون ضده.. ويطالبون بالحرية.. حتى جاءتهم الفرصة أثناء نقل أقفاص الكتاكيت على أحد الموتوسيكلات.

فقد فكروا جميعًا بأن يندفعوا بكل طاقاتهم.. نحو باب القفص حتى يفتحوا.. فأخذوا يرجعون إلى الوراء ثم يندفعون إلى الباب.. بينما يدفعهم فراخ البط من الخلف.. وهم يدركون جيدًا بأنهم يدفعونهم إلى مصير محتوم.

وجاءت الدفعة القوية متزامنة مع أحد المطبات.. فانفتح الباب.. وتطايرت بعضًا من الكتاكيت.. فسقطت على الأسفلت.. فانزلقت واحدة تلو الأخرى.. تحت عجلات السيارات لتلقى المصير المحتوم.

أدى سقوط الضحايا إلى اشتعال الثورة أكثر داخل القفص.. في الوقت الذى كان قد توقف فيه الموتوسيكل لينزل صاحبه ليرى ما حدث.. وفى الوقت الذى استطاعوا الوصول إلى قائد الكتاكيت وإلقاؤه من القفص.. يمسك به صاحب الموتوسيكل.. ويضعه في قفص آخر وحيدًا لا يستطيع أن يحكم أحد.. ثم قام بإغلاق الأقفاص مرة أخرى.

تقدم بعض كبار فرخ البط وتحالفوا مع أحد المسئولين في النظام السابق.. فوعدهم بالحكم.. وقام الجميع بانتخاب أحد فراخ البط ليكون هو القائد الجديد.. ووعدهم بأن يكون قائدًا لجميع الكتاكيت وفراخ البط سويًا.. ولكنه لم يفى بوعده.. فكان يعمل لصالح فراخ البط فقط.. بينما قام بتضييق الخناق على الكتاكيت.

اشتعلت الثورة مرة أخرى ضد فراخ البط.. حتى أن شدة صياحهم داخل القفص.. جعلت أصحاب المزرعة يلاحظون الأصوات العالية داخل القفص.. فقاموا بنقل فراخ البط إلى قفص آخر.. وبذلك أصبح القفص بأكمله ملكًا للكتاكيت.. الذين قاموا باختيار قائدًا آخر منهم كان أحد المسئولين في نظام القيادة السابق.

وما إن تولى القائد الجديد القيادة.. حتى نشر قوات من الكتاكيت بعضهم حول باب القفص ليمنع خروج أيًا من الكتاكيت خارج القفص.. كما نشر بقية القوات وسط صفوفهم ليمنعهم نهائيًا من الصياح.

وفى حين كان يرى الجانب المحايد بأن الثورة كانت مطلوبة سواء على الكتكوت أو على فرخ البط.. كان هناك المؤيدون لفرخ البط يقولون بأن ما يحدث الآن بسبب سخطهم على فرخ البط.. بينما يرى آخرون من الكتاكيت بأن الكتكوت السابق رغم أنه كان فاسدًا إلا أنه كان يترك لهم حرية الصياح كيفما شاءوا.. حتى لو كان صياحهم لا يسمعه أحدًا من المسئولين في عالم الكتاكيت.

●▬▬▬▬▬●۩۞۩●▬▬▬▬▬●

أشرف السيد الشربينى

كتبتها يوم الاثنين 18 يناير 2021م

شريعة الحيوانات.. هل للحيوانات شريعة؟

شريعة الحيوانات.. هل للحيوانات شريعة؟

أحياناً قد ترى مجموعة من القطط (الذكور) يسعون خلف إحدى القطط.. وما إن يصل إليها أحدهم ويحصل منها على ما يسعى.. لا يقترب منها من كانوا معه.. وكأنها أصبحت زوجة لأول من حصل عليها.. وكذلك الأمر فى كل الحيوانات تقريبًا.. حين ذلك تتعجب وتقول بصوت مصطفى محمود: سبحان الله.


عندنا نحن البشر عندنا آية تقول: (أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه)... وعندما تحاول أن تتأمل حياة الحيوانات.. يمكنك أن ترى كلب يأكل قط ميت.. أو قط يأكل فأر.. ولكن لا يمكن أن تجد حيوانًا يأكل حيوانًا من نفس الفصيلة.. حتى الحيوانات المفترسة.. فلا تجد نمر يأكل نمر حتى لو كان النمر الآخر ميت بالأساس... وهكذا الأمر بالنسبة لبقية الحيوانات....... قد يختلف الأمر فقط قليلاً بالنسبة للخنازير.
قد يحدث صراع من نفس الفصيلة على المأكل.. ولكن لا يصل الأمر إلى القتل.. مجرد إبعاد الأخر عن الأكل للاستحواذ عليه.
حتى أن ما يقال عن "القطة أكلت ولادها" وأن القطة تأكل أبنائها عندما تشعر بأنهم قد يتعرضون للخطر إعتقادًا منها بأنها بذلك تعيدهم لبطنها مرة أخرى لتحفظهم من الخطر.. فهذا الأمر قد تعيش حياتك بأكملها ولا تراه على أرض الواقع.
مرة أخرى ستقول: سبحان الله.

عندما تلاحظ المأكل الخاص بالحيوانات.. تلاحظ أنهم يأكلون فقط من أجل البقاء.. ولكن على سبيل المثال إذا كان هناك حيوان مفترس ويسير وسط مجموعة من الحيوانات الأخرى.. فإنه لا يقترب منهم أو يهجم عليهم طالما أنه ليس جائع. وبالتالى يحافظ على سلالة الحيوانات التى يفترسها عندما يكون جائع... مرة أخرى تقول: سبحان الله.

هذا فضلًا عن الأمومة لدى الحيوانات ودفاع الحيوانات عن أبنائها... وتعليمهم أياهم لكيفية الحياة منذ الصغر.

حين ذلك تتسائل: من وضع تلك القواعد للحيوانات؟؟ هل للحيوانات شريعة؟؟ هل نزل فيهم أنبياء؟؟ أم تناقلوها عن أنبياء البشر؟؟ أم وضعوا هذه القواعد بأنفسهم مثلما وضع بعض البشر أمثال بوذا وكونفشيوس وزاردشت قواعد تحولت إلى أديان وضعية بعد ذلك؟؟؟

فإذا افترضنا مثلًا أنهم تعلموها من أنبياء البشر.. فهل قابل الأنبياء كل أنواع الحيوانات؟؟.. فقارتى أمريكا لم يذهب إليها بشر.. ومع ذلك فقد كان بها حيوانات.. وكذلك هناك كائنات بحرية.. أيضاً تلتزم بنفس الشرائع... فإذا كانت الأديان بشرية فى الأساس فلا يصبح أمامنا وسيلة لانتقالها لكل الحيوانات سوى الطيور والحيوانات البرية... وفى كل الأحوال.. فالأمر محير!!!
****
الباحث: أشرف السيد الشربينى
الأربعاء 15 نوفمبر 2017م

التوكتوك.. والصناعات الحرفية

التوكتوك.. والصناعات الحرفية


فى أبسط المشاوير أصبح المواطن يخرج من بيته ليُنادى على أى توكتوك ليأخذه مسافة لا تتعدى بضعة مترات... حتى وصل الأمر للكثيرين إلى أن أصبح عندهم خشونة فى المفاصل نتيجة قلة الحركة.
للأسف نحن لا نحسن استغلال أى شئ.. فالإستخدام الأنسب للتوكتوك هو للمشاوير البعيدة التى (لا تستطيع سيرها).. أو تلك التى تحمل فيها حمولة كبيرة.. وليس أى مشوار تحتاج فيه إلى ذلك الإختراع.

من ناحية أخرى فقد أدى ظهور التوكتوك إلى قلة الأيدى العاملة فى الصناعات الحرفية والتى شيئاً فشيئاً ستنقرض.
اذهب إلى أى نجار باب وشبابيك أو موبيليا.. اذهب إلى أى حداد.. اذهب إلى أى ستورجى.. إلى غيرها من أصحاب الصناعات الحرفية.. فستجد أن عملك الذى ستؤديه عنده قد تأخر كثيرًا عن الوقت الذى حدده لك.. وستجد الإجابة أن الكثير ممن كانوا يعملون "صنايعية" عنده فى الورشة قد تركوا العمل بها واستسهلوا شراء توكتوك والعمل عليه.

الشعب المصرى معروف بأن مالوش كتالوج.. لذلك على الدولة وضع كتالوج.. أو بمعنى أصح.. وضع قوانين لوقف استيراد وتصنيع التوكتوك داخل مصر.. ومحاولة تقليل الموجود بالفعل داخل مصر بشتى الطرق.
الصناعات الحرفية فى مصر.. تنقرض.

أشرف السيد الشربينى
السبت 10 ديسمبر 2016م

الرئيس المدنى والإسلامى والعسكرى.. فى مصر

الرئيس المدنى والإسلامى والعسكرى.. فى مصر


لو إن بلد الحال ممكن ينصلح برئيس مدنى.. فياريت نظرة على رؤساء الأحزاب.. وكلهم مدنيين.. وماينفعش واحد فيهم يبقى رئيس.

ونظرة أخرى على رجال الأعمال (إللى يقدروا يدفعوا فلوس حملة إنتخابية لمنصب زى رئيس الجمهورية).. وكلهم يهمهم جيبهم فقط ولا يهمهم الشعب.. وبالتالى برضه ماينفعوش.

ونظرة أخرى على الإخوان والجماعات الإسلامية (وهما تانى فئة يقدروا برضه يجمعوا فلوس حملة انتخابية لرئاسة الجمهورية) ودول بقى عمرهم ما هايعملوا حاجة غير للجماعة. وجربناهم بالفعل.
..
بالنسبة للوجوه المعروفة واللى اترشحوا فى أول انتخابات بعد الثورة:
- العوا كان ليه تصريح إنه مايقدرش يدير مكتبه أساسًا..
- وعمرو موسى رغم إنه سياسى محنك إلا إنه كبير فى السن وفى نفس الوقت اتهمه كتير بإنه فلول..
- أبو الفتوح انشق عن الجماعة كدة وكدة ويوم ما ينجح هايرجع تانى يبوس إيد المرشد وينفذ تعليماته زى مرسى بالظبط..
- حمدين صباحى اكتشفنا إن كل همه الكرسى ومش بيثبت على رأى..
- البرادعى حتى لو افترضنا إن نواياه طيبة فهو ضعيف الشخصية ويوم ما يوصل للحكم هايركبه الإخوان ويحكموا البلد من خلاله زى ما كانوا عايزين يعملوا مع محمد نجيب.
..
هاتقول ليه الشعب ماعدش عايز يمشى ورا الثوار؟؟؟
ده لأن مفيش فاضل غير الجيش.. وهو أقوى مؤسسة فى مصر.. وإللى يقدر يبنى بقية المؤسسات فى مصر لتكون دولة مؤسسات.. ومفيش مشكلة إن البلد يمسكها رئيس من الجيش.. لكن المشكلة الوحيدة فى السيسى إن (((خبرته السياسية قليلة))).. وممكن لو كان مسك البلد شخص آخر من الجيش زى مراد موافى مثلاً.. كانت هاتبقى الأمور أفضل من كدة.
علماء مصر اللى عاصرناهم فى الزمن الحاضر وكان منهم أحمد زويل الله يرحمه.. وفاروق الباز ومصطفى السيد وهانى عازر.. وغيرهم.. هم من نتائج التعليم الجيد إللى اتعمل فى عهد عبد الناصر.. وكان عبد الناصر برضه من الجيش.

عبد الناصر وهو من الجيش.. كنا فى عهده دولة منتجة.. وبدأ فى عهده بناء المدارس فى كل قرى مصر.. بينما كانت المدارس فى عهد فاروق تعليم خاص بفلوس.. وكان هناك بعض المدارس القليلة تعليم أهلى ليس للحكومة أى دور فى بنائها ولا فى التعليم فيها.
فقط كان له بعض الأخطاء العسكرية واللى تم إصلاحها بعد النكسة.. بأن أحضر أهل الخبرة بدلاً من أهل الثقة.وتم إعادة بناء القوات المسلحة.. وكان من أهم أسباب الانتصار فى أكتوبر هو حائط الصواريخ الذى تم بناؤه فى عهد عبد الناصر.

بعد عبد الناصر.. جاء السادات وخرب كل شئ.. كانت المخدرات ممنوعة فى عهد عبد الناصر.. فجاء عهد السادات ليكون أكبر تاجر مخدرات من عائلته.. وبدلًا من قيام الشرطة بالقبض عليهم أصبحوا يشاركوهم.. وبدأ الإهمال فى التعليم والصحة.. وتخريب الاقتصاد بعد الإنفتاح.. إلخ... وكان أيضًا من الجيش.

يعنى المشكلة مش فى الجيش.. المشكلة فى الشخص.

أشرف السيد الشربينى
الثلاثاء 22 نوفمبر 2016م

خالد الجندى.. وصوت الآذان

خالد الجندى.. وصوت الآذان




الشيخ خالد الجندى قاس المسألة من ناحية تانية خالص وهى مسألة المرضى والنصارى والطلبة إللى نايمة تعبانة علشان كانت بتذاكر.. إلخ.

لكن لو رجع لتاريخ السيرة.. هايلاقى إن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان نايم أثناء صلاة الفجر.. فقام بلال بإضافة عبارة "الصلاة خير من النوم".. علشان يسمعها للرسول عليه الصلاة والسلام.. فيقوم يصلى الفجر.
الرسول عليه الصلاة والسلام.. ماقالشى "ماينفعشى كدة يابلال" أو "فيه ناس تعبانة ونايمة يابلال" أو "إحنا كنا سهرانين بنتدبر القرآن يا بلال".. إلخ.. ولكنه استحسن الفكرة.
حتى إن إختيار الرسول عليه الصلاة والسلام لبلال.. كان لأنه أندى و"أوقوى" صوتاً.. مش أحن صوتاً... وبالتالى ده يعتبر دليل على إن المايكروفون دينياً مُستحب.... (وأساساً هناك مناطق يشتكى فيها ساكنوها من صوت مايكروفون الجوامع الضعيف فما إن يعلن الجامع عن متوفى لا يسمعون إسمه ولا مكان العزاء من ضعف صوت المايكروفون.. فيضيع عليهم واجب العزاء).

أما فكرة توحيد الآذان.. فماتنفعش تتعمل على المحافظات كلها.. ولا حتى كل محافظة لوحدها.. إنما ممكن تتطبق على جوامع القرية الواحدة.. ويبقى لكل قرية آذان واحد... وبالتالى يبقى يبقى فيه جامع رئيسى يقول الآذان.. والجامع ده يتوصل بالجوامع الآخرى من خلال شبكة تليفون أو انترنت... وطبعاً لو حصل عطل فى الشبكة.. هاتعطل الآذان فى القرية بأكملها... وبالتالى رغم إنه حل جيد للقضاء على تداخل الأصوات.. بس غير عملى إطلاقاً.

أشرف السيد الشربينى
الاثنين 21 نوفمبر 2016م

عمرو الشامى.. وغلاف الفوتوشوب

عمرو الشامى.. وغلاف الفوتوشوب


عمرو الشامى.. شاب مصرى من القاهرة.. معرفتى بيه هى معرفة فيس بوك ليس أكثر.. لم يدر بيننا نقاشات تقربياً.
فى 2010 عندما تعرفت عليه على الفيس.. كان ليه إذاعة على الانترنت اسمها abc radio فيها أكثر من برنامج... وللأسف الإذاعة لم تستمر أكثر من شهور قليلة... ولا أعرف الأسباب.
لكن حسب متابعتى لعمرو.. انشغل بمجاله الأساسى وهو التصميم.. وفى الفترة دى كان يضع تصميماته على أحد مواقع التصميم ويطلب من الأصدقاء التصويت عليها.

ست سنوات تقريباً تفصل بين توقف إذاعة abc radio وانشغاله بالتصميم.. وبين نشر قيام شركة Adobe باختيار أحد تصميماته لوضعها على غلاف برنامج الفوتوشوب لعام 2017.

وهو يشرح فى هذا الموضوع كيف تم تصميم الصورة.. التى أصبحت فيما بعد غلافاً لبرنامج الفوتوشوب.
https://www.behance.net/gallery/42147369/How-I-made-it-(Round-Things)-PS-tutorial


أثبت عمرو أنه شخص يستطيع أن يصل إلى ما يريد.. فهل أنت تستطيع؟؟؟

موقع عمرو الشامى: http://www.amrelshamy.com صفحته على الفيس بوك: https://www.facebook.com/hotamr

صلاح الدين الأيوبى.. مرة أخرى

صلاح الدين الأيوبى.. مرة أخرى


صلاح الدين الذى ينتظره الجميع.. قاعد دلوقتى عاطل على القهاوى مش لاقى شغل.. وزملاؤه إللى اشتغلوا مش لاقيين مرتبات تناسب المعيشة.. واللى لاقى مرتبات تناسب المعيشة بيشتغل من الصبح لآخر النهار ويادوب بيروح بالليل ينام على السرير زى القتيل علشان يصحى الصبح يروح الشغل تانى كما لو كان مربوط فى ساقية.. ده حتى إللى مربوط فى ساقية يادوب بيشتغل ساعتين يروى فيها الأرض وبيسيبوه بعد كده..
صلاح الدين الذى ينتظره الجميع.. قاعد على القهاوى مش لاقى جواز.. وبالتالى مالوش شغلانه غير إنه يعاكس اللى رايحه واللى جايه.. ومافيش فى دماغه غير حاجتين.. البنات وحجرين المعسل وأحياناً برشامة الحشيش..
صلاح الدين الذى ينتظره الجميع هو شباب هذا الزمان الذى كان فى الماضى يراهن عليه الجميع.. فخسر الجميع الرهان..
أما صلاح الدين إللى حرر القدس.. يـــــــاه.. ده مات من زمــــان.. اقرأوا الفاتحة على روحه.
●▬▬▬▬●۩۞۩●▬▬▬▬●
أشرف السيد الشربينى
الخميس 18 مارس (آذار) 2010م

هانشيل الوهم... يا خوفى

هانشيل الوهم... يا خوفى



إنتشرت على شاشات التلفزيون فى هذه الأيام إعلانات "هانشيل الوهم ونوصل الدعم".
وعن هذا الإعلان وعن تصريحات الوزير هناك الكثير من النقاط التى يجب ذكرها:

- أولاً: الحملة الإعلانية دى لوحدها لو تم توفيرها.. هاتوفر أكتر من رفع الدعم نفسه. 😂

- ثانياً: على أى أساس سيتم تنقية البطاقات؟؟ فلو كان على أساس المرتب.. فالحكومة ليس أمامها سوى الموظف البسيط.. هو الذى تعرف مقدار راتبه بالظبط.. ولكن من يعملون فى أعمال حرة.. لا تعرف الحكومة عنهم شئ... وبالتالى فليس هناك أمامها سوى الموظف.

ثالثاً: بالنسبة لتنقية البطاقات من المتوفين والأسماء المكررة والوهمية.. فالأمر لم يكن يحتاج لحملة إعلانية.. ولو تم الأمر ففى الغالب لن يوفر الكثير من الأموال المنفقة على الدعم.. وإن وفر الكثير من المال.. فهذا معناه إن الشعب المصرى كله "حرامى" 😂.

●▬▬▬▬●۩۞۩●▬▬▬▬●
أشرف السيد الشربينى
13 نوفمبر (تشرين الثانى) 2016م

مشكلة الحجاب.. مشكلة تسمية ليس إلا

مشكلة الحجاب.. مشكلة تسمية ليس إلا



إستند البعض فى أن الحجاب ليس ملزماً للمرأة إلى رأى الإمام محمد عبده الذى يرفض فيه الحجاب.. فى حين أن من استندوا لهذا الرأى لم يعودوا إلى ما كتبه الإمام محمد عبده من الأساس.

يقول الإمام محمد عبده فى فتواه.. والذى نشرها قاسم أمين فى كتابه "تحرير المرأة"
[[[لو أن فى الشريعة الإسلامية تقضى بالحجاب، على ما هو معروف الآن عند بعض المسلمين]]].
وفى موضع آخر يقول: [[[لكننا لا نجد نصاً فى الشريعة يوجد الحجاب على هذه الطريقة المعهودة]]].

لم يلاحظ أحد ما كتبه الإمام محمد عبد حين قال: (((الآن))) وكذلك (((المعهودة)))... فهو كان يقصد ما كان متواجداً فى عصره وهو غطاء الوجه وكانوا يسمونه حجاباً.

أما رأى الإمام محمد عبده فيتضح عندما نقرأ بقية فتواه حيث يقول:
[[[وحكم الوجه والكفين، أنها ليست بعورة معروف كذلك عند المالكية والحنابلة. ولا نطيل الكلام بنقل نصوص أهل هذين المذهبين.
ومما يروى عن عائشة، رضى الله عنها أنها قالت: "أن أسماء بنت أبى بكر دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليها ثياب رقاق، فقال لها: يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه".
وورد أيضاً فى كتاب (حسن الأسوة) للسيد محمد صديق حسن بهادر: "وإنما رخص للمرأة فى هذا القدر لأن المرأة لا تجد بداً من مزاولة الأشياء بيدها ومن الحاجة إلى كشف وجهها، خصوصاً فى الشهادة والمحاكمة والزواج، وتضطر إلى المشى فى الطرقات، وظهور قدميها، خاصة الفقيرات منهن".]]]

وفى موضع آخر: [[[والحق أن الانتقاب والتبرقع ليسا من المشروعات الإسلامية لا للتعبد ولا للأدب، بل هما من العادات القديمة السابقة على الإسلام والباقية بعده. ويدلنا على ذلك أن هذه العادة ليست معروفة فى كثير من البلدان الإسلامية وأنها لم تزل معروفة عند أغلب الأمم الشرقية التى لم تتدين بدين الإسلام.]]]

مما سبق يتضح أن مشكلة الحجاب الآن ليست إلا مشكلة تسمية.. فما إن رأى البعض رفضاً من الشيخ محمد عبده للحجاب حتى أخذوا يطالبون بكشف رأس المرأة.. ولكن الإمام محمد عبده لم يكن يتكلم عن الحجاب بمعنى (((غطاء الرأس))) ولكنه كان يتكلم عنه بمعنى (((غطاء الوجه))) فكان هذا هو السائد فى عصره.

لذلك فالأصح أن يتم تغيير المصطلح السائد إلى ((خُمار)) فالخمار فى المعاجم والقواميس العربية يعنى غطاء الشعر والرأس وهو مفرد (خُمُر) بضم الخاء والميم، وهى الكلمة التى وردت فى القرآن الكريم (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) [النور 31] أى غطاء الشعر مع وجوب تغطية فتحة الصدر عند المرأة.

●▬▬▬▬●۩۞۩●▬▬▬▬●
أشرف السيد الشربينى
الأحد 6 نوفمبر (تشرين الثانى) 2016

عودة صلاح الدين الأيوبى

عودة صلاح الدين الأيوبى



جاء صلاح الدين إلى هذا الزمان وقال لأخيه: يا حسام الدين اجمع رؤساء وحكام الشعوب الإسلامية لنقوم بإنقاذ أورشليم..
ذهب حسام الدين إلى مصر وقابل رئيسها فرد عليه رئيس مصر: أنا مستعد أحارب بس مش لوحدى، مايجيش العرب يقولوا لنا ادخلوا حاربوا وإحنا هانتفرج عليكم.
فذهب حسام الدين إلى دول الخليج وكان الرد واحد: آخى إحنا مالنا ومال إسرائيل.. إحنا ما ندخل حرب.. بدكم تدخلوا حرب نعطيكم من المال ما يكفيكم لكن ما نحارب..
فذهب إلى سوريا.. فوجد الحال لا يسر عدو ولا حبيب.. جزء مغتصب وهو الجولان.. ودولة ذات أغلبية سنية يحكمها شيعى..
فذهب إلى لبنان.. فوجد صراعاً بين السنة والشيعة لا ينتهى.
عاد حسام الدين إلى صلاح الدين وقال له: يا صلاح الدين إن العرب قد افترقوا ولا سبيل لوحدتهم مرة أخرى..
صلاح الدين: علمت يا حسام الدين فقد جائتنى الأخبار من شخص آخر قبل أن تأتينى بقليل.. هيا بنا إلى ديارنا فلا سبيل إلى عودة أورشليم.



●▬▬▬▬▬●۩۞۩●▬▬▬▬▬●

ثم عاد صلاح الدين من الماضى مرة أخرى بعد أن جاء بجنود من الماضى بعدما وجد أنه لا فائدة من استجداء الشعوب العربية للحرب..
جاءت جيوش صلاح الدين محصنة بالدروع ومسلحة بالسيوف وذهبت للدفاع عن بيت المقدس.. فواجهوا أمامهم أسلحة الإسرائيليين التى لم يروها من قبل من دبابات وطائرات ورشاشات.. وكانت النتيجة النهائية معروفة حيث تم القضاء على جيش صلاح الدين بالكامل ومقتل صلاح الدين نفسه..
لقد مات صلاح الدين أيها العرب.. أفيقوا فلن يعود صلاح الدين مرة أخرى.. لم يكن ما رويته سوى قصة من الخيال.. فإن صلاح الدين قد مات فى الماضى ولن يعود.. مثلما مات نبينا الكريم ولن يعود..
إلى المنتظرين لجيوش النبى وجيوش صلاح الدين.. حرروا أراضيكم بأنفسكم ولا تنتظروا فلن يأتى أحد..


●▬▬▬▬●۩۞۩●▬▬▬▬●
أشرف السيد الشربينى
كتبتها يوم الثلاثاء 16 مارس (آذار) 2010م فى أحد المواقع
نشرتها هنا فى سبتمبر (أيلول) 2014