Pages

كلام فى الحب

كلام فى الحب


للباحث: أشرف السيد الشربينى
http://fad-fadah.blogspot.com


تضيع الكلمات من اللسان حين رؤيتها.. تتخبط كلا القدمين فى الأخرى.. فيضيع التفكير من العقل.. ويدق القلب متسارع الدقات.. ينشده الفقير وذى المال.. وتجتمع تحت مظلته العشاق.. فيهيمون فى العشق.. ويتوهون فى النسيان..

يقول إبن حزم واصفاً الحب بأنه: (الحب أوله هزل وآخره جد, دقت معانيه لجلالتها عن أن توصف, فلا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة, وليس بمنكرٍ فى الديانة ولا بمحظور فى الشريعة, إذ القلوب بيد الله عز وجل.)
الحب ليس بمحظور فى الشريعه فقد حلله الله.. فليس الحب بحرام..
يقول أفلاطون: (إن الحب هو أقدم الأرباب وأفضلهم وأقدرهم على منح الفضيلة والسعادة لبنى الإنسان أحياء وأمواتاً)
هكذا كانوا يصفون الحب.. كانوا يصورون الحب إله.. بل أقدم الآلهة.. وأفضلهم..
ولكن ماذا عن الحب الشريف وغير الشريف.. وهنا يقول أفلاطون أيضاً: (أشرف الحب ما كان جهراً لا سراً خصوصاً لأصحاب النفوس القوية والعواطف المشتعلة وأشرف أنواع الحب ما كان لأجل الفضيلة وكمال النفس لا حسن الوجه وجمال الجسم)
الحب ليس غاية إلا للحب.. فليس سبيلاً لمال أو جمال.. بل هو ما يكون حباً خالصاً من أجل المحبوب..
يقول أفلاطون: (الحب لا يمكن أن يُعتبر بذاته شريفاً أو غير شريف فإذا كان طريقه شريفاً فهو شريف وإن كانت الطريق غير شريفة كان الحب كذلك.)
الحب يملأ الوجدان بالأفراح.. ويشعل أنوار الصباح..
بعد وفاة السيدة خديجة بسنة تأتى إمرأة من الصحابة للنبى (صلى الله عليه وسلم) وتسأله : يارسول الله ألا تتزوج ؟ لديك سبع عيال ودعوة هائلة تقوم بها.. فلابد من الزواج انها قضية محسومة لأى رجل.. فيبكى النبى (صلى الله عليه وسلم) وقال: وهل بعد خديجة أحد؟. وبعد زواجه من عائشة قالت له عائشة عن خديجة فى أحد الأيام: أمازلت تذكر هذه العجوز وقد واراها التراب وأبدلك الله خير منها؟.. فقال النبى (صلى الله عليه وسلم) :والله ما أبدلنى من هى خير منها... فقد واستنى حين طردنى الناس وصدقتنى حين كذبنى الناس..
يقول السيد المسيح: (أحبوا أعدائكم باركو لأعنيكم أحسنوا الى مبغضيكم وصلوا لاجل اللذين يسيئون اليكم)
عندما يزداد العشاق.. وتزداد الأشواق.. ولا ينتهى الحب بالفراق.. بل يملأ القلب بالأشواق.. وتكثر فى الدنيا الأشواق..
ماذا أقول عن العشاق.. إثنان جمعتهم أشواق.. أم حباً فاق كل الآفاق.. أم حبيبين تعاهداً على عدم الإفتراق.. أم قلبين غمرا العالم بالأشواق.. فصار كل هذا العالم.. يجمعه حديث العشاق..
***
حبى لكى جعلنى شاعراً.. أغزل الكلمات
أجعلها شعراً.. تتزين بها النغمات
أشتاق إليكى.. وشوقى فاق أشواق الروايات
●▬▬▬▬●۩۞۩●▬▬▬▬●
الثلاثاء 17 أغسطس (آب) 2010م